هنية هاتف بوغدانوف.. روسيا على خط الوساطة بين حماس وإسرائيل بشأن تبادل الأسرى

هنية هاتف بوغدانوف.. روسيا على خط الوساطة بين حماس وإسرائيل بشأن تبادل الأسرى

هنية هاتف بوغدانوف.. روسيا على خط الوساطة بين حماس وإسرائيل بشأن تبادل الأسرى
هنية أكد لبوغدانوف أن حماس مصممة على الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في إطار عملية تبادل (وكالات)
بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مع ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي الأوضاع الإنسانية الصعبة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ودعا إلى حمايتهم من فيروس كورونا، والضغط على الاحتلال لضمان سلامتهم، وتحمُّل المسؤولية الكاملة عن حياتهم.
 
وأكد هنية -خلال اتصال هاتفي مع بوغدانوف اليوم الأربعاء- أن حماس مصممة على الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، في إطار التبادل الذي يمكن إنجازه إذا استجابت إسرائيل لمتطلبات هذا الأمر.
 
وكان رئيس الحركة يحيى السنوار عرض قبل أسبوع تقديم تنازل جزئي في قضية الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية، مقابل إفراج الاحتلال عن الأسرى من كبار السن والمرضى، في مبادرة إنسانية بسبب أزمة تفشي وباء كورونا.
 
وقال السنوار -في مقابلة مع فضائية الأقصى- إن مشاورات صفقة الأسرى توقفت منذ بداية الأزمة السياسية داخل إسرائيل، وإنهم أوصلوا رسالة لكل الوسطاء بأنه لا يمكن بدء مفاوضات صفقة جديدة قبل الإفراج عن أسرى صفقة شاليط، الذين أعيد اعتقالهم.
 
وتعليقا على تصريحات رئيس حركة حماس في غزة، أعلن ديوان رئاسة الوزراء الإٍسرائيلية الثلاثاء أن الأجهزة الإسرائيلية المعنية بشؤون الأسرى مستعدة للتحرك بشكل بنّاء، وفتح حوار فوري عبر وسطاء من أجل استعادة جثامين الجنود والمفقودين المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة.

وقالت مصادر إسرائيلية إن هذا الإعلان جاء ردا على تلميحات من حماس أبدت فيها استعدادها لإبرام صفقة تبادل للأسرى بعد تفاقم أزمة فيروس كورونا، التي أصابت الجميع، وفق هذه المصادر.

وتقر تل أبيب رسميا بأن حركة حماس تحتجز أربعة إسرائيليين، وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد قبل شهر بإعادتهم.

المصدر : الجزيرة