نتنياهو يقول إنه قريب من تشكيل حكومة وحدة وغانتس ينفي

نتنياهو يقول إنه قريب من تشكيل حكومة وحدة وغانتس ينفي

نتنياهو يقول إنه قريب من تشكيل حكومة وحدة وغانتس ينفي
غانتس (يسار) رد على نتنياهو قائلا: من يريد الوحدة لا يحدد مهلة ولا يضع شروطا (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية المنصرفة بنيامين نتنياهو -أمس السبت- إن حزب الليكود بزعامته توصل إلى اتفاق ائتلافي لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع تحالف "أزرق أبيض" بزعامة بيني غانتس، إلا أن الأخير سارع لنفي ذلك.

وأضاف نتنياهو -في مقابلة أجراها مساء أمس السبت مع القناة الإسرائيلية 12- أنه تم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة لمدة ثلاث سنوات يتناوب هو وغانتس على رئاستها، بحيث يبقى نتنياهو رئيسا للحكومة في الفترة الأولى مدة عام ونصف، ويتعهد بمغادرة منصبه في الموعد المحدد، وبعد ذلك يحل مكانه غانتس لفترة مماثلة.

إلا أن زعيم تحالف "أزرق أبيض" نشر في حسابه في تويتر ردا على تصريحات نتنياهو، قال فيه "من يريد الوحدة لا يحدد مهلة أو شروطا، ولا يستخدم التسريبات ويمس بالديمقراطية وبالمواطنين، ويشل عمل الكنيست (البرلمان)".

تكليف غانتس
وكان قائد الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس قد حصل قبل أيام على تكليف رسمي من الرئيس رؤوفين ريفلين بتشكيل الحكومة، وذلك بعدما حصل على دعم 61 من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 120.

وأمام الجنرال السابق مهلة 28 يوما من تاريخ تكليفه لتشكيل الحكومة، ويمكن تمديد المهلة بموافقة الرئيس لمدة 14 يوما إضافية لتنفيذ المهمة، قبل أن يكلف عضو آخر في البرلمان بتشكيلها، في حال فشل غانتس.

وتعيش إسرائيل أزمة سياسية غير مسبوقة، إذ شهدت إجراء ثلاثة انتخابات خلال أقل من سنة، ولم تسفر عن نتيجة حاسمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات