شكري حمودة: الحرب ضدّ كورونا تنطلق اليوم

شكري حمودة: الحرب ضدّ كورونا تنطلق اليوم

قال مدير عام الرعاية الصحية بوزارة الصحة الدكتور شكري حمودة في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة، أنّ منظمة الصحة العالمية أكّدت اليوم أنّ التلقيح ضدّ فيروس كورونا في مراحله الأولى.
 

وأكّد انطلاق 15 تجربة من بينها التجارب السريرية في الصين والولايات المتحدة الأمريكية، متابعا '' منظمة الصحة العالمية أعلنت اليوم أنّ اللقاح لن يكون حاضرا قبل عام ونصف أو عامين ''.
 

وقال ''نحن اليوم أمام وباء جديد ولابد من لحظة تأمل لأنّ بعض علماء الوبائيات في العالم يعتبرون أنّنا في الموجة الأولى ولذا تونس مطالبة بالتفكير في إجراءات أخرى وتحليل الوضعية والتفكير في ما بعد كورونا ''.
 

وأوضح أنّ تونس في الأسبوع الأول من الانتشار الأفقي للفيروس وهو أهم أسبوع للحد من انتشار كورونا، قائلا ''اليوم تنطلق الحرب الحقيقية ضدّ الفيروس اليوم الحجر الصحي الشامل مطلوب وبشدّة ''.
 

وأعلن شكري حمودة وصول 3000 اختبار سريع لفيروس كورونا في انتظار وصول الـ7000 الآخرين، مشيرا إلى أنّ مخبر المنستير سينطلق في العمل بداية من يوم الاثنين إضافة إلى مخبري صفاقس وسوسة قريبا.

وكشف ضيف ميدي شو وجود 659  سرير انعاش في كامل مستشفيات الجمهورية 300 منها فقط صالحة للاستعمال والبقية تنقصها بعض التجهيزات، مؤكّدا أنّ وزارة الصحة بصدد تلقي الاعتمادات اللازمة وهي في اتصالات مباشرة مع الصين لجلب المعدات والتجهيزات.

أما بخصوص دواء الكلوروكين، قال حمودة ''تمت متابعة كل الدراسات في العالم من طرف لجنة علمية واطلعت على جميع البروتوكولات في وسيم اعتمادها جميعها في تونس".